التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو الخردل وأهم فوائده الصحية واستخدامات زيت الخردل


الخردل هي نبته تنتمي لفصيلة النباتات الصليبية ويتم استخدامه كنوع من أنواع التوابل، والتي تضم ما يقترب من أربعة آلاف نوع، والخردل وحده يضم أربعون نوع تقريبا، وأشهر أنواعه هي الخردل الأبيض والذي يستخدم في إنتاج غاز الخردل الأصفر الأمريكي، والخردل البني أو الهندي ويستخدم أيضا في صنع غاز الخردل ويتميز بطعمه اللاذع ورائحته القوية، والخردل الأسود والذي يتميز بعطره السام الذي قد يسبب بثرات بالجلد، وتحتوي بذوره على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والبروتينات، والدهون الغير مشبعة، وزيوت أوميجا 3، وأحماض أمينيه، والعديد من المعادن الهامة لبنية الإنسان كالبوتاسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والكلسيوم.
وقد تعرف الإنسان القديم على هذه النبتة وبدأ في استخدامها منذ العصور القديمة، حيث استخدم كبهار، كما استخدمه الرومان في صلصاتهم الحارة، وحتى القرن التاسع عشر استخدم في المحلات التجارية بدلا من صناعته بالبيت، ومع تطور صناعته باشرت جمعية صناعته بفرنسا في التأكد من تحقيق الشروط الصحية في صناعته، ومع تطور الصناعات زاد حجم الإنتاج من صناعته بشكل كبير جدا.

المحتوى الغذائي لنبتة الخردل

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية معلومات عن المحتوى الغذائي لمسحوق الخردل والمكون من 6.3 جرام، وجاء المحتوى الغذائي كالتالي:
  1. السعرات الحرارية: 32.
  2. الدهون: 2.28.
  3. الدهون المشبعة: 0.12.
  4. الكربوهيدرات: 1.77.
  5. الألياف: 0.8.
  6. السكر: 0.43.
  7. البروتينات: 1.64.

طريقة صناعته

اعتمدت الصناعات القائمة على الخردل على نكهته القوية، فيتم غسل وتجفيف بذوره قبل نقعها بنسب معينه بخل التفاح أو عصير الحصرم، ومن الممكن أن يتم طحنها قبل الخلط، بعد ذلك يتم هرس جميع المكونات وتصفيتها من القشور بمناخل خاصة لزيادة كثافة الزيت.

استخداماته

يتميز زيت الخردل بطول عمره حيث أنه لا يفسد بسهولة، كما أنه يستخدم كوقود إنارة لبعض الصناعات في بعض دول آسيا، كما يستخدم في الطعام، حيث يعطي الطعام نكهة مميزة، ومازالت أوراق الخردل الأبيض أيضا تضاف للسلطة، وقديما استخدمه الهولنديون للعلاج من مرض الإسقربوط، حيث أنه جميع البواخر الهولندية كانت تحمله معها قبل بداية رحلتها.

فوائد حبوب الخردل

  1. يستخدم الزيت الناتج منه في زيادة كثافة الشعر وزيادة نموه.
  2. يقي من الإصابة بأمراض السرطان لما يحتويه من مضادات أكسدة.
  3. يضيف للطعام نكهة مميزة عند استخدامه كنوع من أنواع التوابل.
  4. يقاوم ارتفاع ضغط الدم.
  5. يقي من أمراض التهاب المفاصل الروماتيزمية.
  6. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لما يحتويه من دهون غير مشبعة.
  7. ووجدت بعض البحوث أهمية خاصة لحبوب الخردل والمصابين بمرض الصدفية، حيث أن الحبوب تتميز بقدرتها على تحفيز انزيم الكاتاليز والذي يعمل على تشكيل حاجز يقي الجلد.
  8. تتميز حبوبه بقدرتها على التخفيف من أعراض مرض التهاب الجلد التماسي.
  9. احتواءه على عنصر السلينيوم والماغنسيوم يعطيه فائدة كبيرة في التخلص من داء الربو.
  10. يقلل من أعراض الصداع النصفي.
  11. يساعد النساء اللاتي تعاني من مشاكل في النوم نتيجة توقف الطمث على استعادة طبيعتهم في النوم.
وقد استخدم أيضا في العصور القديمة في الكثير من العلاجات، حيث استخدمه الفراعنة في علاج الذبحة الصدرية، وعلاج آلام المفاصل والعضلات، كما أن قدماء العرب كانوا قد استخدموه أيضا في الطب حيث ذكر ابن بيطار وابن سينا فوائده في علاج الثعلبة، والتخلص من البلغم، والحفاظ على نقاء الوجه، وكثير من الفوائد الأخرى.

تعليقات