التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فوائد جل الصبار للشعر والبشرة وكيفية استخدامة





جل الصبار أصبح من أهم العلاجات للمشاكل الجلدية التي تخص البشرة والشعر، وهو معروف من قديم الزمان حيث يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية المفيدة، وقام العلماء حديثاً بالعمل على استخراج جل الصبار و استخدامه في صناعة مستحضرات التجميل حيث ظهرت أهميته الفائقة في الحفاظ على نضارة البشرة.

جل الصبار

يستخرج جل الصبار من نوع معين من نباتات الصبار، فهناك صبار لا يحتوي على الجل بداخله، والنوع الوحيد الذي يتم استخراج الجل منه معروف باسم الالوفيرا لذلك يجب التحذير من محاولة استخراج الجل بدون تعلم الطريقة الصحيحة والتدرب عليها، فهناك عصارة صفراء داخل الصبار ملتصقة بجلد الصبار مضرة جداً لجلد وتسبب التهابات، وجل الصبار لونه شفاف موجود داخل الصبار.

فوائد جل الصبار المتعددة

  1. يحتوي جل الصبار على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من نمو البكتريا الضارة.
  2. يعالج جل الصبار الحروق الناتجة عن التعرض أشعة الشمس لفترات طويلة، بالإضافة إلي حروق الدرجة الأولى والثانية، وأثبت فعاليته في ذلك.
  3. يعمل جل الصبار على زيادة إفراز البشرة لكولاجين فيعطي للبشرة سن أصغر ويحافظ على نضارتها ويأخر من الشيخوخة.
  4. يعمل على تقوية فروة الرأس ويخلصها من القشرة، كما يساعد على نمو الشعر ومعالجة الصلع.
  5. يعالج جل الصبار حب الشباب والتخلص من الرؤس السوداء التي تسبب لك الحرج.
  6. يعمل على تدمير الخلايا السرطانية ويقوي الجهاز المناعي فيقلل من الإصابة بمرض السرطان، لكن لا يجب تناوله إلا باستشارة الطبيب.
  7. يسهل عملية الهضم وبالتالي يقلل من الإمساك، ويعالج قرحة المعدة والقولون العصبي.
اقرأ أيضاً:

كيفية استخدام جل الصبار لعلاج الشعر

  • لتقوية فروة الرأس والتقليل من تساقطه قومي بتدليك فروة الرأس مباشرة بجل الصبار الالوفيرا، يترك لمدة نصف ساعة على الرأس ثم يغسل جيداً بالماء البارد.
  • للتخلص من القشرة يتم خلط ملعقتان كبيرتان من جل الصبار إلي ربع كوب من الخل وتدلك به فروة الرأس لمدة عشر دقائق، ثم يغسل جيداً بالماء، وتكرر الوصفة مرة أو مرتين بالأسبوع لحين التخلص من القشرة.

استخدامات جل الصبار للبشرة

  • للحفاظ على نضارة البشرة ومظهرها الصغير: قومي بخلط نصف كوب من جل الصبار إلي ملعقتين عسل نحل، يتم دهنه على الوجه وتركة لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ.
  • لصنفرة الوجه وتنقيته من جميع الشوائب والأتربة: قومي بخلط نصف كوب من السكر البني مع نصف كوب من جل الصبار وعمل ماسك صنفره للوجه ويتم تركة لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ.
  • تنعيم الكعبين والكوع: يخلط نصف كوب من جل الصبار إلي خمس ملاعق من السكر البني وملعقتان من الشوفان الخشن، وتدليك الكعبين أو الكوع لمدة خمس دقائق، وتكرر مع كل استحمام.
  • يستخدم كغسول للوجه: قومي بخلط كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من جل الصبار وخمس نقاط من عصير الليمون، ثم يغسل الوجه به كل صباح مع تجنب ملامسته للعين، وتركة خمس دقائق ثم شطفة بالماء.
  • يستخدم مزيل للمكياج والمستحضرات التجميلية: بوضع القليل منه على قطنة ثم تنظيف الوجه به.
  • للوقاية من أشعة الشمس في المصايف: قومي بغلي ملعقة من الشاي الأخضر وبعد أن تبرد قومي بإضافتها إلي نصف كوب من جل الصبار ويدهن به الجسم والوجه مع تجنب ملامسة العين قبل التعرض للشمس بنصف ساعة.
  • يوضع جل الصبار في قوالب الثلج ويستخدم مباشرة لتهدئه اللدغات والكدمات وحروق الشمس.
فوائد زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه.
فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر مذهله تعرفي عليها. 
طريقة استخدام زيت الخروع لتكثيف الرموش والحواجب. 
فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر.

الآثار الجانبية لجل الصبار

  1. يسبب تهيج في الجلد في حالة حساسية الجلد، لذلك يجب اختبار جل الصبار على جزء من ظهر اليد أولاً قبل استعماله.
  2. تناوله عن طريق الفم قد يسبب صبغ القولون، كما يسبب الإسهال المفاجئ لأنه ملين قوي.

تعليقات