التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الربو عند الأطفال أسبابه وعلاجه

الربو عند الاطفال ، يعتبر الربو من الأمراض الشائعة التي تصيب الرئتين، وهو عبارة عن مرض مزمن ناتج عن اضطراب الأنابيب التنفسية حيث تكون هذه الأنابيب شديدة الحساسية وقابلة للتشنج، وبالتالي إنسداد الشعب الهوائية وضيق التنفس مع الشعور بالإحتقان وإنخفاض كمية الهواء المتدفق للرئتين.
وتبدأ الشعب الهوائية في التورم نتيجة الإلتهاب الذي يسببه الربو وتشنجات العضلات، وهناك عدة عوامل مسئولة عن ظهور الربو، كما أن هناك مجموعة من الأعراض التي تؤكد إصابة الطفل بالربو.

أسباب الربو عند الأطفال

1.الأسباب الوراثية

قد يصاب الطفل بمرض الربو بسبب إصابة أحد الوالدين بالمرض، حيث يحمل جين الطفل للمرض.

2.الأسباب البيئية

هناك مجموعة من العوامل البيئية التي تؤذي الرئتين وتتسبب في الإصابة بالمرض وتهيج الربو وتتمثل هذه المؤثرات في "التدخين - الغبار الكثيف"، حيث أن وجود شخص مدخن بالمنزل يزيد من إحتمالية إصابة الطفل بالمرض لأن المدخن لا يؤذي نفسه فقط بل يؤذي كل المحيطين به، وكذلك الحال بالنسبة للغبار الكثيف المنتشر بالشوارع.
ومن بين الأشياء المسئولة أيضاً عن ظهور مرض الربو الهواء الملوث، حيث يزيد من خطر الإصابة بالمرض ويسبب الإختناق والتشنجات وعدم القدرة علي الحركة.

3.الجهد والتعب

قد يكون الجهد والتعب وضعف المناعة من الأسباب المسئولة عن ظهور المرض حيث يشعر المصابون بالمرض بالتعب والإرهاق بمجرد بذل أقل مجهود،لأن الجسم عندما يتعرض للجهد يحتاج لنسبة عالية من ضخ الهواء،ويكون ضغط الدم عالي وتزداد دقات القلب وكل هذا يؤثر بشكل سلبي علي الرئتين،ويحدث ذلك أيضاً عند ممارسة الرياضة أو المشي لمسافات طويلة .

4.الرشح

يصاب الاطفال والكبار بالرشح بصفة دورية مما يزيد من إحتمال إصابتهم بالمرض وذلك بسبب الفيروسات المسببة لضيق التنفس وإحتقان الصدر حيث تتسبب نزلات البرد المتكررة في ضعف الجسم وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالربو المزمن .

5.الحساسية

عندما يكون لدي الشخص حساسية من أي شىء موجود في البيئة كـ فرو الكلاب أو القطط والصوف فإنهم سيكونوا أكثر عرضه للإصابة بالربو.

6.السمنة

تتسبب السمنة في الإصابة بمرض الربو نتيجة التراكمات الدهنية التي تجعل التنفس صعباً سواء للطفل أو لأي شخص بدين.

7.نوعية الطعام

هناك نوعية معينة من الأطعمة تتسبب في ظهور الربو وتؤدي لزيادة مضاعفاته، ومن بين هذه الأطعمة "فول الصويا والأسماك والبيض والفول السوداني " لذلك يجب الإبتعاد عن إطعام الطفل بها خاصة في العائلات التي لديها جينات وراثية سابقة.

8.الولادة المبكرة

عندما يُولد الطفل في وقت مبكر عن موعد ولادته المحدد فإنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض بسبب عدم إكتمال الرئة لديهم وخاصة الأطفال الذين يولدون في الشهر الثامن.
اقرأ أيضا:

أعراض الربو عند الأطفال

1.الصفير عند التنفس

 يختلف صوت التنفس عند الطفل المصاب بالربو عن الأخرين حيث يكون صوت تنفسه مشابه لصوت الخربشة والحمام بسبب انخفاض الهواء المتدفق للرئتين وصعوبة التنفس.

2.صعوبة التنفس

 يؤدي الربو لإنسداد الشعب الهوائية مما يتسبب في تشنج العضلات وضيق بالتنفس.

3.السعال

 يكون السعال جاف ومستمراً حيث يتسبب في جرح الزور وفي حالة تكرر السعال أكثر من المعتاد فإنه قد يصل للإختناق وفي هذه الحالة يتم أخذ تبخيرة للتخلص من السعال الجاف.

4.إحتقان في الصدر

 من أبرز الأعراض التي تظهر علي المصابون بالربو وجود احتقان والتهابات بالصدر نتيجة تراكم الصديد وبالتالي الصعوبة في الأكل والتنفس .

5.عدم الراحة في النوم

 يتسبب الربو في الإختناق أثناء النوم مما يؤدي للإستيقاظ أكثر من مرة في الليل وعدم القدرة علي النوم بشكل منتظم .

6.كثرة الرشح

 المصابون بالربو تكون مناعتهم ضعيفة جداً وبالتالي عند إصابتهم بالرشح بصورة متكررة فإن أعراضه تكون مضاعفة لديهم ويستغرقون وقتاً أطول حتي يتعافوا منه.

علاج الربو عند الأطفال

يمكن علاج الربو عند الأطفال بأكثر من طريقة أبرزها إعطاء الطفل الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج و البعد قدر الإمكان عن الملوثات والعيش في بيئة نظيفة والبعد عن الحيوانات الأليفة.
كما يمكن علاج الربو عن الأطفال طبيعياً من خلال غلي 6 اعواد من القرنفل وتصفيتهم وإضافة ملعقة من عسل النحل له وشرب الخليط بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

تعليقات