التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وصفات طبيعية لعلاج الكحة والبلغم عند الأطفال

الكحة والبلغم عند الأطفال ، تشتكي معظم الأمهات من تعرض أطفالهن للكحة والبلغم خاصة في فصل الشتاء بسبب إنخفاض درجة حرارة الجو، وتكون الكحة ناتجة عن الإصابة المستمرة بنزلات البرد وما يصاحبها من أعراض كالرشح والزكام وانسداد الأنف وإحمرار العينين، وتكون مزمنة لدي الأطفال الذين يعانون من ضعف بالمناعة.
ويمكن التخلص من الكحة وما يصاحبها من بلغم عن طريق تناول الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، أو من خلال إتباع عدد من الوصفات الطبيعية التي تقوي مناعة الطفل وتقلل من الإلتهابات وتذيب البلغم.

علاج الكحة والبلغم

1.العسل والحليب

يعتبر عسل النحل بمثابة غذاء وشفاء وعند خلطة مع اللبن يكون بمثابة علاج قوي وفعال للكحة لأنه يحتوي علي نسبة عالية من المواد المطهرة التي تطرد السموم الموجودة بالجسم،وأيضاً الجراثيم والفيروسات ويحتوي هذا المزيج علي الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأملاح المعدنية اللازمة للجسم والتي تسرع من عملية التعافي من المرض.
طريقة تحضير المشروب: يتم مزج ملعقة من عسل النحل مع كوب من اللبن وتقليبهم جيداً وإعطاء المشروب للطفل .

2.الزعتر والثوم

يمكن الإستعانة بالثوم والزعتر في التخلص من الكحة وما يصاحبها من بلغم حيث يتم إضافة فصين من الثوم مع ملعقة صغيرة من الزعتر لكوب من الماء ووضعهم في إناء علي نار متوسطة وغليهم لمدة 10 دقائق،بعد ذلك يتم رفع المزيج من علي النار وتركه حتي يبرد،ثم يضاف له 1/2 ملعقة من عسل النحل ويعطي المشروب للطفل .

3.اللوز

يحتوي اللوز علي مجموعة من الخصائص الغذائية المفيدة للصحة والتي تقضي علي الكحة والبلغم،ويمكن تحضيرالمشروب عن طريق نقع حوالي 6 حبات من اللوز في الماء لمدة 10 ساعات بحيث يصبح عجينة لينة،وبعد ذلك يتم إضافة ملعقة صغيرة من الزبدة لها وتعطي للطفل بمعدل ملعقة صغيرة 4 مرات يومياً.

4.شوربة الفراخ

إن منح الطفل طبق من الشوربة الدافئة يساهم في التخلص من البلغم وترطيب الشعب الهوائية،كما أنها تقلل من إلتهاب وإحتقان الحلق وإسترخاء الطفل ومساعدته علي النوم دون قلق طوال الليل،ويمكن إعطاء الطفل طبق الشوربة بمعدل 3 مرات يومياً ويمكن إضافة نصف ملعقة من الزنجبيل علي الشوربة لتسريع عملية الشفاء.
اقرأ أيضا:

5.عصير الجزر

يحتوي الجزر علي مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تخفف من الكحة وتقلل من إلتهابات الصدر ويذيب البلغم،حيث يمكن سلق خمس جزرات وعصرهم في الخلاط من خلال إضافة القليل من الماء لهم مع ملعقة من عسل النحل وتقليبهم بصورة جيدة،ويعطي المشروب للطفل بمعدل 3 مرات يومياً.

6.الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج الكحة والسعال،كما أنه مذيب للبلغم ويمكن تحضيره من خلال تقطيعة طازجاً وإضافته إلي 4 أكواب من الماء مع ملعقة من النعناع المجفف ويوضع علي النار حتي ينضج وبعد أن يبرد يحلي بعسل النحل ويعطي للطفل.

7.البخار

يعتبر البخار من الوسائل الفعالة في إذابة البلغم من الصدر وعلاج الكحة وتفتيح الأنف المسدودة حيث يتم وضع كمية من الماء علي النار وإضافة قطرات من زيت الكافور أو النعناع لها ووضع منشفه علي الرأس وإستنشاق البخار الصاعد.

8.عسل النحل

يعتبر عسل النحل من الوصفات الطبيعية التي تعالج تهيج الكحة والبلغم،حيث أنه مضاد للجراثيم وملطف للحلق ويمكن تناوله بمعدل 3 ملاعق في اليوم للبالغين وملعقة واحدة فقط للأطفال فوق العامين.

9.المياة المالحة

قد تتعجب الأمهات من هذه الوصفة ولكنها في الحقيقة ذات خصاص فعالة حيث أنها مضادة للجراثيم وقاتله للبكتيريا التي تصيب الحلق وتسبب الكحة و البلغم،وتستخدم من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الملح لكوب من الماء الدافيء والغرغرة بها حوالي 5 مرات يومياً.

تعليقات